فصل: الأشباه والنظائر في قواعد وفروع فقه الشافعية
/ﻪـ
الكتـب
الفتاوي
المحاضرات
روائع المختارات
من مكتبة التلاوة
أحكام تجويد القرآن
تفسير القرآن
برامج مجانية
الصفحة الرئيسية
البحث:
القائمة الرئيسية
الموسـوعـة القــرآنية
القــــــراّن الـكريــــــم
الشاشة القرآنية الذهبية
مشغل القـــرآن (فلاش)
الإيمـــان فــلاش قــرآن
أحكــام تــــلاوة الــقراّن
أحكـام التـلاوة (صـوت)
التــــلاوات والقــــــراء
مصــاحــف الـــفــــلاش
تفسير الشعراوي (صوت)
تفسير القـرآن الكريــم
تفسير القرطبي
تفسير الرازي
تفسير السيوطي
تفسير الشوكاني
تفسير الشــعراوي
أيسر التفاسير
جامع الحديث الشريف
كتب الحـــديث الشريف
شروح صحيح البخاري
شــروح صحيح مســلم
شـروح سـنن الترمـذي
شـــرح الفتح الـربانــي
شروح الأربعين النووية
شـــــروح بلوغ المـرام
جـامع الفقه الإسلامـي
خـــزانــــــــة الكـــتــب
تـصنيـفــات الكتـب
الكتــــــب ألفــبائيا
قــائــمة الـمؤلـفين
جـــديــــد الكـتـــب
كـــتــــب مــخـــتــــارة
صحيح البخاري
صحــيح مســلم
رياض الصالحين
البداية والنهاية
القاموس المحيط
الرحيق المختوم
فتح الباري
مناسك الحج والعمرة
الـكـتـاب الــمسـمــــوع
في القرآن وعلومه
في الحديث وعلومه
في الفقه وأصوله
في العقائد والأديان
في التاريخ والسير
الفـهــرس الشــــــامـل
شجــرة الفهـــارس
بحـث في الفهـارس
الــــرســـائل العـلــمية
شـجـرة التصنيفات
قـــائمـة البــاحـثين
جــــديـد الـــرسائل
الــرسـائل ألفــبائيا
الـــــدروس والخــطـب
الأقســــــام الـــرئـيسية
قـائمة الـدعاة والخطباء
الأكثـــر استمـــاعـــــــا
جديد الـدروس والخطب
أرشـــيف الـفتــــــــوى
أقســـــــام الـفتــــــوى
العلماء ولجان الفتوى
جــــديــــــد الـفتــــوى
الفتاوى الأكثر اطلاعـا
روائــــــــع مختـــــارة
واحــــة الأســرة
بنك الاستشارات
روضـة الـدعــاة
قطـوف إيـمـانية
مجلـة نـــداء الإيمــان
هدايا الموقع
هدايا الموقع
مشغل القــرآن (فلاش)
مــكـتـبـة الصـــوتيــات
بــــــاحـــث الــفتـــاوى
راديـــــــو الإيــمـــــان
الشــاشـــة الـذهـبـيـــة
مــحــــول الـتــاريــــخ
مــــواقـيـت الـصـــــلاة
مــصـاحـــف الـفـــلاش
مــكـتـبـة الـشــــعراوي
حـــــاسـبـة الــــزكـــاة
روابط سريعة
روابط سريعة
التــــلاوات والقــــــراء
علمــاء ولجـان الفتـوى
قـائمة الدعاة والخطبـاء
خدمات متنوعة
خدمات متنوعة
بــــرامــج مجــــانية
مــــواقـيت الصـــلاة
محـــول التــــاريـــخ
قــالوا عــن المــوقع
شاركنا الثواب
الموقع برعاية
المجموعة الوطنية للتقنية
للمشاركة في رعاية الموقع
خزانة الكتب
تصنيفات الكتب
شجرة التصنيفات
المؤلفون
الكتب ألفبائيًّا
جديد الكتب
بحث
الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الأشباه والنظائر في قواعد وفروع فقه الشافعية ***
صفحة البداية
<< السابق
1
من
18
التالى >>
الأشباه والنظائر في قواعد وفروع فقه الشافعية
مقدمة الكتاب
فصل: (في أهمية هذا العلم)
الكتاب الأول: في شرح القواعد الخمس التي ذكر الأصحاب أن جميع مسائل الفقه ترجع إليها
القاعدة الأولى: الأمور بمقاصدها
الفهرس الفرعى
المبحث السادس: في شروط النية.
فصل: (في نية القطع)
فصل: (في عدم القدرة على المنوي)
فصل: (التردد وعدم الجزم)
المبحث السابع: في أمور متفرقة
القاعدة الثانية: اليقين لا يزال بالشك
قاعدة: الأصل براءة الذمة.
قاعدة: أصل ما انبنى عليه الإقرار إعمال اليقين وإطراح الشك وعدم استعمال الغلبة
قاعدة: من شك هل فعل شيئا أولا؟ فالأصل أنه لم يفعله.
قاعدة: الأصل العدم
قاعدة: الأصل في كل حادث تقديره بأقرب زمن.
قاعدة: الأصل في الأشياء الإباحة حتى يدل الدليل على التحريم.
قاعدة: الأصل في الأبضاع التحريم.
قاعدة: الأصل في الكلام الحقيقة.
الفهرس الفرعى
القاعدة الثالثة: المشقة: تجلب التيسير
القاعدة الرابعة: الضرر يزال.
القاعدة الخامسة: الحاجة تنزل منزلة الضرورة عامة كانت أو خاصة
القاعدة السادسة: العادة محكمة.
الفهرس الفرعى
الكتاب الثاني: في قواعد كلية يتخرج عليها ما لا ينحصر من الصور الجزئية.
القاعدة الأولى: الاجتهاد لا ينقض بالاجتهاد.
القاعدة الثانية: إذا اجتمع الحلال والحرام غلب الحرام
الفهرس الفرعى
القاعدة الرابعة: التابع تابع.
القاعدة الخامسة: تصرف الإمام على الرعية منوط بالمصلحة
القاعدة السادسة: الحدود: تسقط بالشبهات
القاعدة السابعة: الحر: لا يدخل تحت اليد
القاعدة الثامنة: الحريم له حكم ما هو حريم له.
الفهرس الفرعى
القاعدة التاسعة: إذا اجتمع أمران من جنس واحد, ولم يختلف مقصودهما, دخل أحدهما في الآخر غالبا.
القاعدة العاشرة: إعمال الكلام أولى من إهماله
الفهرس الفرعى
القاعدة الحادية عشرة: الخراج بالضمان
القاعدة الثانية عشرة: الخروج من الخلاف مستحب.
القاعدة الثالثة عشرة: الدفع أقوى من الرفع
القاعدة الرابعة عشرة: الرخص لا تناط بالمعاصي.
القاعدة الخامسة عشرة: الرخصة لا تناط بالشك
القاعدة السادسة عشرة: الرضا بالشيء رضا بما يتولد منه
القاعدة السابعة عشرة: السؤال معاد في الجواب
القاعدة الثامنة عشرة: لا ينسب للساكت قول
القاعدة التاسعة عشرة: ما كان أكثر فعلا, كان أكثر فضلا
القاعدة العشرون: المتعدي أفضل من القاصر .
القاعدة الحادية والعشرون: الفرض أفضل من النفل
القاعدة الثالثة والعشرون: الواجب لا يترك إلا لواجب .
القاعدة الرابعة والعشرون: ما أوجب أعظم الأمرين بخصوصه لا يوجب أهونهما بعمومه ذكرها الرافعي. وفيها فروع:
القاعدة الخامسة والعشرون: ما ثبت بالشرع مقدم على ما ثبت بالشرط.
القاعدة السادسة والعشرون: ماحرم استعماله حرم اتخاذه.
القاعدة السابعة والعشرون: ما حرم أخذه حرم إعطاؤه.
القاعدة الثامنة والعشرون: المشغول لا يشغل.
القاعدة التاسعة والعشرون: المكبر لا يكبر
القاعدة الثلاثون: من استعجل شيئا قبل أوانه عوقب بحرمانه.
القاعدة الحادية والثلاثون: النفل أوسع من الفرض
القاعدة الثانية والثلاثون: الولاية الخاصة أقوى من الولاية العامة.
القاعدة الثالثة والثلاثون: لا عبرة بالظن البين خطؤه.
القاعدة الرابعة والثلاثون: الاشتغال بغير المقصود إعراض عن المقصود.
القاعدة الخامسة والثلاثون: لا ينكر المختلف فيه, وإنما ينكر المجمع عليه.
القاعدة السادسة والثلاثون: يدخل القوي على الضعيف, ولا عكس.
القاعدة الثامنة والثلاثون: الميسور لا يسقط بالمعسور.
القاعدة التاسعة والثلاثون: ما لا يقبل التبعيض, فاختيار بعضه كاختيار كله, وإسقاط بعضه كإسقاط كله.
القاعدة الأربعون: إذا اجتمع السبب أو الغرور والمباشرة, قدمت المباشرة
الكتاب الثالث: في القواعد المختلف فيها ولا يطلق الترجيح لاختلافه في الفرع.
القاعدة الأولى: الجمعة: ظهر مقصورة, أو صلاة على حيالها؟
القاعدة الثانية: الصلاة خلف المحدث المجهول الحال.
القاعدة الثالثة: قال الأصحاب: من أتى بما ينافي الفرض دون النفل, في أول فرض, أو أثنائه بطل فرضه, وهل تبقى صلاته نفلا, أو تبطل؟
القاعدة الرابعة: النذر, هل يسلك به مسلك الواجب, أو الجائز؟
القاعدة الخامسة: هل العبرة بصيغ العقود, أو بمعانيها؟
القاعدة السادسة: العين المستعارة للرهن, هل المغلب فيها جانب الضمان أو جانب العارية؟
القاعدة السابعة: الحوالة هل هي بيع أو استيفاء؟ خلاف .
القاعدة الثامنة: الإبراء, هل هو إسقاط, أو تمليك؟ قولان.
القاعدة التاسعة: الإقالة, هل هي فسخ, أو بيع؟ قولان:
القاعدة العاشرة: الصداق المعين في يد الزوج قبل القبض مضمون ضمان عقد, أو ضمان يد؟
القاعدة الحادية عشرة: الطلاق الرجعي, هل يقطع النكاح, أو لا؟ قولان:
القاعدة الثانية عشرة: الظهار, هل المغلب فيه مشابهة الطلاق, أو مشابهة اليمين؟
القاعدة الثالثة عشرة: فرض الكفاية. هل يتعين بالشروع, أو لا؟
القاعدة الرابعة عشرة: الزائل العائد, هل هو كالذي لم يزل, أو كالذي لم يعد؟
القاعدة الخامسة عشرة: هل العبرة بالحال أو بالمآل؟
القاعدة السادسة عشرة: إذا بطل الخصوص هل يبقى العموم؟
القاعدة السابعة عشرة: الحمل, هل يعطى حكم المعلوم أو المجهول؟
القاعدة الثامنة عشرة: النادر. هل يلحق بجنسه أو بنفسه؟
القاعدة التاسعة عشرة: القادر على اليقين هل له الاجتهاد والأخذ بالظن؟
القاعدة العشرون: المانع الطارئ هل هو كالمقارن؟
الكتاب الرابع: في أحكام يكثر دورها ويقبح بالفقيه جهلها.
القول في الناسي, والجاهل, والمكره
الفهرس الفرعى
القول في النائم, والمجنون, والمغمى عليه
القول في السكران
القول في أحكام الصبي
القول في أحكام العبد
القول في أحكام المبعض
القول في أحكام الأنثى تخالف الذكور في أحكام
القول في أحكام الخنثى
القول في أحكام المتحيرة
القول في أحكام الأعمى
القول في أحكام الكافر
القول في أحكام الجان
القول في أحكام المحارم
القول في أحكام الولد
القول في أحكام تغييب الحشفة
القول في العقود
القول في الفسوخ
القول في الصريح والكناية والتعريض
القول في الكتابة
القول في الإشارة
القول في الملك
الفهرس الفرعى
القول في الدين
القول في ثمن المثل وأجرة المثل, ومهر المثل, وتوابعها.
الفهرس الفرعى
القول في أحكام الذهب والفضة
القول في المسكن والخادم
القول في الشرط والتعليق
القول في الاستثناء
القول في الدور
القول في العدالة
القول في الأداء والقضاء والإعادة والتعجيل
القول في الإدراك
القول في التحمل
القول في الأحكام التعبدية
القول في الموالاة
القول في فروض الكفاية وسننها
الفهرس الفرعى
القول في أحكام السفر
القول في أحكام الحرم
القول في أحكام المساجد
أحكام يوم الجمعة:
الكتاب الخامس: في نظائر الأبواب.
كتاب الطهارة.
الفهرس الفرعى
باب الصلاة.
الفهرس الفرعى
باب الزكاة
باب الصيام:
باب الحج:
باب الصيد
باب الأطعمة
كتاب البيع
الفهرس الفرعى
كتاب الفرائض
الفهرس الفرعى
كتاب النكاح
الفهرس الفرعى
كتاب القصاص
الفهرس الفرعى
كتاب الردة
الفهرس الفرعى
باب الجهاد.
باب القضاء
باب الشهادات
الفهرس الفرعى
الكتاب السادس: في أبواب متشابهة وما افترقت فيه.
ما افترق فيه اللمس والمس.
ما افترق فيه الوضوء والغسل.
ما افترق فيه غسل الرجل ومسح الخف.
ما افترق فيه الرأس والخف.
ما افترق فيه الغرة والتحجيل.
ما افترق فيه الوضوء والتيمم.
ما افترق فيه مسح الجبيرة والخف.
ما افترق فيه المني والحيض.
ما افترق فيه الحيض والنفاس.
ما افترق فيه الأذان والإقامة.
ما افترق فيه سجود السهو والتلاوة.
ما افترق فيه سجود التلاوة والشكر.
ما افترق فيه الإمام والمأموم.
ما افترق فيه القصر والجمع.
ما افترق فيه الجمعة والعيد.
ما افترق فيه العيد والاستسقاء.
ما افترق فيه غسل الميت وغسل الحي:
ما افترق فيه زكاة الفطر وغيرها.
ما افترق فيه زكاة المعدن والركاز.
ما افترق فيه التمتع والقران.
ما افترق فيه حرم مكة والمدينة.
ما افترق فيه السلم والقرض.
ما افترق فيه حجر المفلس وحجر السفيه.
ما افترق فيه الصلح والبيع:
ما افترق فيه الهبة والإبراء.
ما افترق فيه المساقاة والإجارة.
ما افترق فيه القراض والمساقاة.
ما افترق فيه الإجارة والجعالة.
ما افترق فيه الإجارة والبيع.
ما افترق فيه الزوجة والأمة.
ما افترق فيه الصداق والمتعة.
ما افترق فيه النكاح والرجعة.
ما افترق فيه الطلاق والظهار.
ما افترق فيه العدة والاستبراء.
ما افترق فيه نفقة الزوجة والقريب.
ما افترق فيه جناية النفس والأطراف.
ما افترق فيه المرتد والكافر الأصلي.
ما افترق فيه قتال الكفار والبغاة.
ما افترق فيه الجزية والهدنة.
ما افترق فيه الأضحية والعقيقة.
ما افترق فيه الإمامة العظمى والقضاء وسائر الولايات.
ما افترق فيه القضاء والحسبة.
ما افترق فيه الحكم والتنفيذ.
ما افترق فيه الحكم بالصحة والحكم بالموجب.
ما افترق فيه الشهادة والرواية.
ما افترق فيه العتق والوقف.
ما افترق فيه المدبر وأم الولد.
الكتاب السابع: في نظائر شتى.